الاستثمار في العقارات قيد الإنشاء في تركيا

إنَّ المشاريع السكنية تحت الإنشاء في تركيا أو غير الجاهزة هي هدف استثماري للكثير من رجال الأعمال، لما لهذا النوع من الاستثمار من عوائد وفوائد يجنيها المستثمرون، ولكن لا بدّ من التنبيه على وجود عيوب في هذا الجانب من الاستثمار العقاري، فيجب أن يعرفها المستثمر ويعرف الطرق لتجنّب هذه العيوب والسلامة منها والحصول على فرصة ناجحة للاستثمار في عقارات ما تحت الإنشاء في تركيا.

هل يحق للأجانب شراء عقارات تحت الإنشاء في تركيا

نعم بكل تأكيد

من حق الأجانب في تركيا شراء أي نوع من أنواع العقارات في تركيا، بل تشير الإحصائيات الخاصة بالعقارات أنّ النسبة الأكبر من المشترين العقاريين الأجانب يفضلون العقارات قيد البناء.

إيجابيات ومزايا الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء في تركيا:

يمتاز قطاع العقارات تحت الإنشاء في تركيا بالكثير من المزايا والإيجابيات التي تساهم في زيادة أهميته، وزيادة التحفيز على شراء هذا النوع من العقارات في تركيا، ومن هذه الإيجابيات:

الحصول على العقارات بالتقسيط:

إذ أنّ المشتري يدفع قسطاً من قيمة الوحدة البنائية ثم يتمم المبالغ المتبقية على مراحل وفترات متفق عليها، ومن المتعارف عليه في المشاريع السكنية التركية أنّ الدفعة الأولى تتراوح بين 30 – 40% من قيمة العقار كاملاً، ويتم دفع الأقساط الباقية خلال فترات قد تصل إلى 24 شهراً كحد وسطي.

كما تقدّم بعض شركات الإنشاء عروضاً لإمكانية التقسيط على فترات طويلة الأمد قد تصل إلى 4 أو 5 سنوات أحياناً، وهناك عروض تصل إلى عشر سنوات أحياناً.

الحصول على عروض مغرية ومميزة:

إن شركات الإنشاء تحاول دوماً بيع أكبر عدد ممكن من الوحدات السكنية قبل الإنشاء وذلك لضمان انطلاق المشروع التعجيل بجني الأرباح منه مبكراً، لذلك هي تقدّم عروضاّ مشجعة:

فقد تعرض خصومات على من يشتري أكثر من وحدة سكنية مثلاً

أو تجري تخفيضاً معيناً في حال كانت الدفعة الأولى كبيرة نوعاً ما

أو ما إلى ذلك من العروض الأخرى التحفيزية والتي من شأنها جذب المزيد من المشترين والمستثمرين.

الاستفادة من ارتفاع الأسعار بعد إتمام البناء

إنّ أسعار العقارات بعد إنشائها أضخم من أسعارها أثناء الإنشاء، مما يعزّز أرباح المستثمرين في العقارات تحت الإنشاء وخاصة لمن يريدون بيع أو تأجير شقق في إسطنبول التركية، فإنّ الكثير من المجمّعات السكنية تُبنى في مواقع استراتيجية وتتوسط المناطق السياحية والأثرية والمشافي والجامعات وخطوط المواصلات السريعة، لذلك فإنّ شراء عقار في هذه المجمعات و قيمة منخفضة بحكم أنّ العقار قيد التجهيز.

الاستفادة من مشاريع التحول الحضري في تركيا

غالبية العقارات في تركيا اليوم خاضعة لمشروع التحول الحضري والتي تعني خضوع المنطقة ككل للعديد من الإصلاحات لإعادة تأهيلها، مما يؤدي بشكل روتيني إلى ارتفاع أسعار العقارات فيها إلى مستويات مرتفعة جداً، ويحقق قيمة استثمارية كبيرة لأولئك الذين اشتروا عقارات قيد البناء وبأسعار منخفضة.

تحديات الاستثمارفي عقارات تحت الإنشاء في تركيا

كحال أي مشروع استثماري، أو حتى المشاريع الأخرى غير الاستثمارية فلا بد أن تواجهك بعض التحديات فيما يخص شراء عقارات تحت الإنشاء في تركيا، وسنذكر أهمها في النقاط التالية:

قد يحدث للمستثمر بعض التعسّر المالي مما يؤدي لعدم قدرته على سداد الأقساط المتبقية عليه في مواعيدها المتفق عليها.

بعد بيع كامل المشروع وتسليمه للمستثمرين قد تفتح أبواب كثيرة للمضاربة في الأسعار مما يضطرهم للبيع بأسعار دون المتوقعة.

بعض شركات الإنشاء والمطوّرين العقاريين تكون سمعتهم سيئة ومشاريعهم غير ذات جودة.

ولكن لا داعي للقلق ففي الفقرة القادمة بعض النصائح لتجاوز هذه التحديات بأمان.

 نصائح لتجاوز تحديات الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء

لكي تستطيع تجاوز تحديات الاستثمار في عقارات تحت الإنشاء في تركيا و أن نزودكم بالتوجيهات والنصائح التالية:

شراء العقار في بداية العروض التي تطلقها شركات الإنشاء على مشاريعها، حيث أنّ الأسعار في البدايات تكون مميزة ومشجّعة، مما يوفّر تخفيضاً في الدفعة الأولى والأقساط فيما لو تم الشراء قبيل التسليم بمدة وجيزة أو في نهايات المشروع.

الحرص قدر الإمكان على أن تكون الدفعة الأولى كبيرة كي تضمن أقساطاً مخفضة، مما يخفف احتمالية تعسّر دفعك للمبالغ المستحقة عليك لاحقاً، واحرص أن تتفق مع شركة الإنشاء على أقساط مناسبة لك.

الحرص على انتقاء وحدة سكنية مميزة أثناء الشراء، أن تكون واسعة ولها إطلالة جيدة وتمتاز بجودة أكبر، كما لا تنسَ أن يكون موقع المشروع ككل موقعاً استراتيجياً ومطلوباً، مما يضمن لك قوةً أثناء بيع العقار لاحقاً.

التعامل مع شركات إنشاء معروفة في السوق التركية ولها مشاريع سابقة ناجحة، فالسؤال عن مشاريع الشركات السابقة يعطي تصوراً مريحاً للاستثمار إن كانت المشاريع السابقة قد لاقت نجاحاً ورواجاً.

تجنّب الخوض في المضاربات على الأسعار التي تبدأ بعد التسليم مباشرة، وانتظار مدة جيدة قبل البيع، لأن العجلة في بيع العقار تفقدك الكثير من الأرباح، فنحن نقوم بتزويدكم بكامل المعلومات والنصائح والاستشارات لتحديد الموعد المناسب للبيع والسعر الملائم مما يزيد من أرباحك.

إحصائيات حول تملك العقارات تحت الإنشاء في تركيا

المؤشر الأكثر على أنّ عمليات الشراء العقاري في تركيا والتي كانت بدافع الاستثمار خلال السنوات الماضية أغلبها كانت تحت الإنشاء، هو زيادة الطلب على العقارات التركية من هذا النوع.

بشكل تقريبي إنّ ما بين 60 ـ 70% من مبيعات العقار في تركيا للأجانب هي قيد الإنشاء.

زادت خلال السنتين الماضيتين نسبة إقبال الأجانب على شراء عقارات في تركيا قيد الإنشاء بنسبة حوالي 4%

وفي دراسة أعدها مركز “ريدين” أحد المراكز المختصة بالشأن العقاري في تركيا على العقارات تحت الإنشاء في تركيا التي يفضلها الأجانب فكانت النتائج كما هو موضح في التالي:

40% من الأجانب يفضلون الشقق من نوع :غرفتين وصالة 2+1

30% من الأجانب يفضلون الشقق من نوع: ثلاث غرف وصالة 3+1

30% يفضلون الأنواع المتبقية من الشقق