الدليل القانوني الشامل لشراء عقار في تركيا للأجانب

نقدم لكم أفضل عروض شراء عقار في تركيا في اسطنبول والحصول على التسهيلات المطلوبة للحصول على الجنسية التركية من خلال الإستثمار العقاري واختيار العقار المناسب في التقييم للحصول عليها 

تم ترتيب هذا الدليل من قبل الفريق القانوني لشركة الكباش جروب العقارية لمساعدة الأجانب الراغبين في التملك العقاري في تركيا (شراء عقار في تركيا )، بعد إزالة الحاجز القانوني الذي يمنع مواطني 89 دولة من شراء عقارات أو شقق في تركيا عملاً ببرتوكول المعاملة بالمثل، وهو ما شجع على جذب المزيد من الاستثمارات ومضاعفة حجم مبيع الوحدات العقارية التركية خاصة أن تركيا تمنح الجنسية ومجموعة من الامتيازات الأخرى للمستثمرين .

ستقرأ في هذا المقال:

– الأساس القانوني لتملك الأجانب عقارات في تركيا

– شروط تملك الأجانب عقارات في تركيا

– الأوراق المطلوبة لعملية نقل الملكية

– الوكالة المبرمة خارج الجمهورية التركية

– حالات تلغى بموجبها عقود تملك العقارات للأجانب في تركيا

– تأكد من مواصفات العقار في تركيا قبل الإقدام على شرائه

– مشكلة سندات الملكية عند تملك العقارات في تركيا للأجانب

-التيقظ عند شراء العقارات في تركيا من قبل الأجانب

-ما الذي تتميز به العقارات في تركيا عن باقي العقارات في الدول الأخرى

القانون الاساسي شراء عقار في تركيا:

وفقاً  للتعديل الحكومي على المادة 35 من القانون العقاري رقم 2644 و الصادر في تاريخ 18 مارس 2012 ، فقد تم إلغاء مبدأ المعاملة بالمثل فيما يتعلق بتملك الأجانب للعقارات في تركيا، و بموجبه أصبح يحق للأجانب تملك أي نوع من أنواع العقارات داخل حدود الجمهورية التركية.

ويتوجب على الأجنبي الذي تملك قطعة أرض بهدف إقامة بناء عليها، مراجعة البلدية ومديرية الزراعة في الولاية التي توجد فيها الأرض لتسوية المعاملة العقارية قانوناً.

شكل العقد: وفقاً للقوانين والنظم المعمول بها في تركيا فإنّ نقل ملكية العقارات تتم من خلال سند رسمي يسمى “الطابو” يتم توقيعه وتسجيله أصولاً في مديريات السجل العقاري، وبذلك تتحول الملكية القانونية للمالك الجديد.

شراء عقار في تركيا
شراء عقار في تركيا

قيود التملك العقاري في تركيا للأجانب:

لا يعني إلغاء برتوكول المعاملة بالمثل على التملك العقاري للأجانب إعطاءهم هذه الحقوق بالمطلق بل هناك جملة شروط يجب مراعاتها وهي:

1.    يجب ألا تتجاوز مساحة العقارات في تركيا التي يتملكها الأجنبي مساحة 30 هكتار.

2.    يجب ألا تتجاوز العقارات في تركيا التي تملكها الأجانب داخل حدود المنطقة الإدارية مساحة 10 % من إجمالي مساحة المنطقة الإدارية.

3.    الحصول على الموافقة الأمنية والعسكرية من الجهات العسكرية المختصة في المنطقة التي يقع فيها العقار.

أما عن إجراءات نقل ملكية العقار في تركيا فتتسم بالسهولة و السرعة وفق الخطوات التالية:

تقديم الطلب: يقوم مالك العقار في تركيا   بحجز موعد في مديرية السجل العقاري لإتمام إجراءات نقل الملكية.

(الموعد المبدئي يتم حجزه إلكترونياً، قبل الساعة 12 ظهراً، للحصول على رقم تسلسلي) ابضا بمكن حجز الموعد عن طريق الموقع الإلكتروني لمديرية السجل العقاري.  https://randevu.tkgm.gov.tr